جمعية تُدعى كنيسة؟
nav
search
globe
monitor
monitor
globe
arrow left

خيارات متقدمة للبحث

إضافة أو حذف أو تحرير مصطلحات البحث:

أي من هذه الكلمات
كل هذه الكلمات
عبارة محددة
Select resource types:
أسئلة وإجابات
فيديو
Results should display:
تفاصيل كاملة
أسماء الكاتب فقط

  Share

جمعية تُدعى كنيسة؟

السؤال:
لمَ تؤدي الكثير من الكنائس اليوم في أمريكا دورها بصورة أسوأ من الكثير من الجمعيات؟ ففي حين لازالت بعض الجمعيات اليوم تزور المرضى والمحتضرين، مع أني لا أتوقع أن أعضاء جمعية Lion يفعلون هذا، لكن الكنيسة التي كان ينبغي عليها أن تقوم بهذا، لا تقوم به! أين الكنيسة الحقيقية؟ ولمَ ينبغي حتى أن أذهب للكنيسة؟
الإجابة:

تفتخر جمعية (Lion) بكونها أضخم منظمة خدمات في العالم. ويقال أن جمعية روتاري (Rotary Club) تقدم خدمات إنسانية، وتشجع على معايير أخلاقية سامية في جميع المجالات، وتساعد على تنمية وبناء الرحمة والسلام في العالم. وتعد الأهداف الستة لجمعية كيوانيس الدولية وصفًا جيدًا لهذه المنظمة:

  • منح الأولوية للقيم الإنسانية والروحية للحياة وليس القيم المادية.

  • تشجيع الحياة اليومية بموجب القاعدة الذهبية في جميع العلاقات الإنسانية.

  • تعزيز تبني وتطبيق معايير إجتماعية، وتجارية، واحترافية أسمى.

  • تنمية مواطنة أكثر فطنة، وقوة، ونفعًا، من خلال التوجيه والقدوة أيضًا.

  • تقديم وسائل عملية، من خلال جمعيات كيوانيس، لتكوين صداقات دائمة وثابتة، لاسداء خدمات مفيدة للغير، ولبناء مجتمعات أفضل.

  • التعاون في إنشاء الرأي العام السليم والحفاظ عليه، والمثالية العليا التي تجعل زيادة البر، والعدالة، وحب الوطن، والرحمة أمرًا ممكنًا.

هذه الجمعيات تعقد اجتماعات، وتدعو لوضع بنود ذات اهتمام مشترك ومناقشتها، وتستكمل مشروعات. وجميعها تساهم بالخير في العالم، ولابد من مدحها والثناء عليها لأجل النفوس التي تساعدهم وتغير حياتهم من خلال مجهوداتها.

انتبهوا إلى هذا جيدًا – نحن لا يمكننا أن نخلص من خلال الأعمال (أفسس 2: 10 ؛ تيطس 3: 5) – لكن مساعدة الآخرين هو جزء من الانتماء لمجتمع ما، وجزء من الانتماء للعالم، أليس كذلك؟

وتتصرف الكنيسة بالمثل من جهة عدة جوانب، فهي مثلها مثل جمعية Lion، تفتخر بكونها منظمة خدمية ضخمة. والكثير منها، نظير جمعية روتاري، تقدم "خدمات إنسانية، وتشجع على المعايير الأخلاقية السامية، وتساعد في بناء الخير والسلام في العالم." وهي أيضًا نظير جمعية كيوانيس "تشجع الحياة اليومية بموجب القاعدة الذهبية في جميع العلاقات الإنسانية".

وعلى الرغم من أن الكنيسة تحتوي على طوائف مختلفة، لكنها أيضًا تمتلك ترتيبًا عامًا معينًا لاجتماعاتها. ومن بين هذا الترتيب: (1) الوعظ بالكلمة، و(2) الصلاة، و(3) إقامة الفرائض المقدسة. وهي أيضًا تبحث بنودًا ذات اهتمام مشترك و"بعضها" تستكمل مشروعات. فإن الكنيسة تبدو من عدة جوانب أنها مجرد جمعية!

لكن الكنيسة ليست مدعوة لأن تكون مجرد جمعية أخرى، فهي شئ أعظم من هذا بكثير، وعليها أن تكون مختلفة اختلافًا شاسعًا! فهي مدعوة لأن تكون أكثر من مجرد منظمة، بل من المفترَض أن تكون شيئًا حيًا ومحبًا، فهي "جسد المسيح" (رومية 12: 5؛ 1 كورنثوس 10: 17؛ 12: 27؛ أفسس 4: 12؛ 5: 23؛ كولوسي 1: 24). ومن المفترض "دائمًا" أن تخدم الآخرين! لكن هل بالفعل تفعل هذا "دائمًا"؟

أعتقد أن الكثيرين يدخلون الكنيسة بنوايا حسنة، ويخلصون بالفعل، لكن بعد هذا يحدث شئ ما في أثناء مسيرتهم. ربما نتعلم لاهوتًا يتألف من مجرد كلمات دون أفعال، أو ربما نصير روحيين – أي ما هو أشبه بالصدمة! أو ربما نتبنى بعض الاستنتاجات (بدلًا من أن نتعلم بشكل صحيح). كما أننا قد نصير قانعين، أو باردين، أو نصير ...أي شئ ... وهذا يدفع المسيح أن يقول للكثيرين منا: " لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ: أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى (لم تعد تحبني أو تحب الآخرين كما في الأول)" (رؤيا يوحنا 2: 4).

وينتهي الأمر بهجر الكثيرين للكنيسة بعد أن يختبروا شكلًا ما منها بصورة شخصية ومباشرة! البعض لهم الحق بالفعل أن ينتابهم القلق بشأن هذا. فإن بعض الرعاة ذي الأجور العالية يجزون القطيع، فهناك راعي كنيسة أعرفه يجني أكثر من تسعين ألف دولار من وعظه في كنيسة تتألف من 60-70 فرد (ويجني أقل من عشرين ألفًا في اجتماع عمل)، إلا أن ميزانية كنيسته تقدم فقط بضعة آلاف سنويًا لرعاية الفقراء! وهناك كنيسة أخرى تدَّعي إطعامها للجوعى من مجتمعها مرة واحدة شهريًا، وهذا تجده مذكورًا في موقعهم الالكتروني، وهم يفتخرون بمطبخهم الواسع! كما توجد في مجلتهم الأسبوعية تقارير عن إطعام الجوعى. ومع ذلك، فإن بعض أعضائها يقولون: "أنا أدفع للكنيسة الآلاف سنويًا، ولكن لماذا مع وجود ذلك المطبخ الواسع لا نطعم الجوعى كل يوم من أيام الشهر؟" ثم في يوم من أيام الآحاد جاء أحد المشرَّدين ممن يتم إطعامهم إلى الكنيسة لحضور عظة حقيقية، فلا يُسمح له بالدخول من الباب الأمامي؟ لماذا؟ فقط لأنه جاء من الشارع، وليس في ثياب مناسبة!!! أي محبة هذه؟ هذه ليست محبة، بل بغضة خالصة! متى 25: 41-46؛ انظر أيضًا حزقيال 16: 49؛ 1 يوحنا 3: 17-18.

أيضًا لا زيارة المرضى. فإن الراعي يختار أن يقدم دراسة في رسالة العبرانيين، بدلًا من أن يزور أحد أعضاء كنيسته قبل اجتيازه عملية جراحية خطيرة – أي عملية قد لا تجعله متواجدًا في الكنيسة قبل بضعة أسابيع! وأخبر عضو آخر راعي كنيسته بأنه يحتضر من جراء مرض يتطور ببطء وهو مرض مؤلم للغاية، فأرسل أربعة أفراد من الكنيسة رسالة إلكترونية في الأسبوع الأول الذي تم إعلان هذا الخبر فيه، وفي الأسبوع الثاني تقلصت الرسائل إلى رسالة واحدة من أصل أربع رسائل. ولم يقم الراعي أو أي شخص آخر بالزيارة؟ هل أربعة أفراد فقط في كل الكنيسة هم من يهتمون بأن أحدهم يحتضر؟ أين هي الكنيسة الحقيقية؟

ألم يقل المسيح في متى 25: 31-46 "لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ." هل لاحظتم أن المسيح في كل مثال كان يبين لنا ضرورة وجود تلامس وتواصل شخصي مع الآخر؟ هل لاحظتم أن مجرد العطاء لمثل هذه الخدمات ليس كافيًا؟

. . . فأَطْعَمْتُمُونِي . . . فَسَقَيْتُمُونِي . . . فَآوَيْتُمُونِي . . . فَكَسَوْتُمُونِي . . . فَزُرْتُمُونِي . . . فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ.

لقد حان الوقت أن نخلع ستراتنا وأن تتسخ أيدينا بأعمال الرحمة، فإن البشر يحتاجون لبشر آخرين، ولابد أن نتوقع أن تُظهِر حياة غيرها المسيح هذه الصفات بدرجة ما. وكمحقق شرطة سابق، تعلمت أن أحدد موقع الدليل، وأجمعه، وأحفظه، وأضع عليه علامة، وأقدمه. وبحسب المعطيات الموجودة في متى 25 كما سبق، ألعلي أجد في حياتكم أدلة كافية كي أدينكم بها بكونكم مؤمنين؟ أم سأسمع المسيح يقول: "أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى" (لم تعد تحبني أو تحب الآخرين كما في الأول)؟ (رؤيا يوحنا 2: 4).

نعم، يوجد كثيرون داخل الكنيسة ليسوا كما يزعمون، وقد قال لنا المسيح في متى 7: 15-10:

"اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ (تعرفونهم من أفعالهم). Tهَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ (الأنبياء الكذبة) تَعْرِفُونَهُمْ (من أفعالهم)".

وهكذا، فإن أسباب عدم خدمة البعض في الكنيسة للمشردين، وعدم زيارتهم للمرضى، وخدمة من هم في السجن هي اسباب حقيقية بالفعل. أسبابهم؟ نعم، فعلى الرغم من كونها أسبابًا غير مبررة وبلا عذر (رومية 1: 20)، لكن هم لا يملكون في جيناتهم الوراثية أن يفعلوا هذا ( 1 ملوك 8: 46؛ مزمور 143: 2؛ أمثال 20: 9؛ رومية 1: 18-32؛ 2: 2-15؛ انظر أيضًا يوحنا 3: 1-8)، فهم فقط يتصرفون بحسب ما هم عليه في الأصل، ذئاب تخدع وتجز الغنم، فهم مجرد مجرمو الملكوت، محتالو الكنيسة، وأعداء العهد.

ولكن، البعض في الكنيسة كما ذكرت فيما سبق فقط قد شردوا بعيدًا، فهم مؤمنون حقيقيون، لكنهم تركوا محبتهم الأولى (رؤيا 2: 4)، وهذا يشكل خطرًا حقيقيًا (انظر رؤيا 2: 5)، فقد كنت في هذا الحال قبلًا!

علينا أن نتذكر باستمرار أن هذا العالم يتكون من أناس متألمين، إذ يوجد الكثير من الألم. وعلى الرغم من محاولة الكثيرين لوصف هذا "الحزن"، وهذا "الألم"، وهذا "الجرح"، لكنه لا يمكن وصفه فعليًا في كلمات. كما أن الصور والتشبيهات لا يمكن أن تظهر المتألمين بشكل صحيح، والكثير منهم هم أعضاء في كنائسنا. ولكي نفهم هذا حقًا، فهذا يتطلب منا الخروج إلى العالم يوميًا ورؤية دموع الآخرين، والإصغاء لهم، ومساعدتهم، وخدمتهم، ثم العودة في اليوم التالي لعمل الشئ نفسه مرة أخرى. حينها فقط يمكن أن تبدأ الصورة الواقعية والحقيقية في الارتسام داخل نفوسنا.

أتحداك أيها المؤمن، إن كنت مؤمنًا حقًا، أن تكتفي بمجرد الجلوس والاستماع إلى عظات جيدة! إن كنت تفعل هذا فحسب، فحينها هذه العظات نفسها ستقتلك. اقرأ عددًا أقل من الكتب – وهذا يشملك أنت أيضًا أيها الراعي – وانخرط أكثر مع الناس. يا أيها الراعي أخبرني عن مكتبتك المؤلَّفة من اثنا عشر ألف كتاب وسأسألك عن الإثنا عشر ألف نفس التي قمت بإطعامها هذا الشهر، وعن زياراتك للمرضى، وماذا عمن هم في السجن؟ فإن شعبك أيضًا يحتاج أن يُقرَأ، افتح حياتهم، وقلب في صفحاتهم، واقرأ فصولهم، واصغ لكلماتهم، وابك معهم، وافرح معهم. كن جزءًا من الكتاب الذي يُدعى حياتهم.

هل لديك رغبة حقيقية في أن تساعد الآخرين؟ هذا رائع، ففي المسيح هذه هي النعمة التي تعمل فيك. والآن افعل هذا فحسب! لست في حاجة لعظة أخرى عن كيفية فعل هذا، بل فقط افعله. لست في حاجة لسبب آخر، فقط افعله. وماذا إن أفسدت الأمر؟ اذًا حاول مرة أخرى! لم يقل المسيح قط أنك ستكون كاملًا، بل قال فقط إنك إن كنت واحدًا من خاصته، فإنك فقط ستفعل هذا!

بينما في بعض الأحيان يدعونا الله لأن نترك كنيسة معينة، لكن لا تحاول أيها القديس أن تترك الكنيسة (عبرانيين 10: 25) فقط لأن البعض يعاملونها على أنها مجرد جمعية، بل أظهر لهم كيف تكون محبة المسيح الحقيقية؟ ربما حينئذ سيترك البعض جمعيات الأموات ويعودون إلى كنيسة الله الحي (1 تيموثاوس 3: 15).

وَصِيَّةً جَدِيدَةً أَنَا أُعْطِيكُمْ: أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا. كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا تُحِبُّونَ أَنْتُمْ أَيْضًا بَعْضُكُمْ بَعْضًا." . . . "يَا أَوْلاَدِي، لاَ نُحِبَّ بِالْكَلاَمِ وَلاَ بِاللِّسَانِ، بَلْ بِالْعَمَلِ وَالْحَقِّ! (يوحنا 13: 34؛ 1 يوحنا 3: 18).

أجاب على هذا السؤال: د. جوزيف ر. نالي

الدكتور جوزيف نالي، حاصل على درجة الماجستير في اللاهوت الرعوي والدكتوراه في اللاهوت، هو محرر لاهوتيّ في خدمات الألفيّة الثالثة.

Q&A: A Club Called the Church?

A Club Called the Church?

Question

Why does much of the church today perform worse than many clubs in America? While some still do, I do not expect members of the Lion's Club to visit the sick and dying. But, the church that should be doing this, does not! Where's the real church? Why should I even go to church?

Answer

The Lion's Club boasts about being the world's largest service organization. The Rotary Club reportedly provides humanitarian service, encourages high ethical standards in all vocations, and helps build goodwill and peace in the world. The six Objects of Kiwanis International are very descriptive of their organization:

  • To give primacy to the human and spiritual rather than to the material values of life.

  • To encourage the daily living of the Golden Rule in all human relationships.

  • To promote the adoption and the application of higher social, business and professional standards.

  • To develop, by precept and example, a more intelligent, aggressive and serviceable citizenship.

  • To provide, through Kiwanis clubs, a practical means to form enduring friendships, to render altruistic service and to build better communities.

  • To cooperate in creating and maintaining that sound public opinion and high idealism which make possible the increase of righteousness, justice, patriotism and goodwill.

These clubs have meetings. They are called to order, discuss mutual items of interest, and complete projects. All these clubs do some good in the world. They are to be commended for the number of lives helped and changed through their efforts.

Mind us - we can't be saved by works (Eph 2:10; Tit 3:5) - but helping others is a part of belonging to a society. It is part of being belonging to the world, isn't it?

In many ways, the church acts the same way. They, like the Lion's Club, boast about being a huge service organization. Like the Rotary Club many provide 'humanitarian service, encourage high ethical standards, and help build goodwill and peace in the world.' Similar to the Kiwanis Club they "encourage the daily living of the Golden Rule in all human relationships."

Though the church consists of different denominations, they also have a certain general order to their meetings. Among them are: (1) the preaching of the Word, (2) prayer, and (3) the sacraments. They too discuss mutual items of interest and "some" complete projects. In many ways the church appears to a mere club!

However, the church is not called to be just another club. It is something far greater. It is to be far different! It is called to be more than a mere organization. It is suppose to be a living and loving. It is the "body of Christ" (Rom 12:5; 1 Cor 10:17; 12:27; Eph 4:12; 5:23; Col 1:24). It is "always" suppose to be serving others! But does it "always" do it?

I think many enter the church with good intentions and are actually saved. But then something happens along the way. Perhaps we get taught a theology of mere words and no action. We get spiritualized - more like traumatized! We get educted (mis-spelled on purpose, think about it). We get complacent. We get cold. We get . . . Whatever . . . it leads Jesus to say to many of us, "But I have this complaint against you. You don't love me or each other as you did at first!" (Rev 2:4, NLT).

Many end up abandoning the church after they experience a form of it first hand! Some genuinely have a right to be concerned. Some high-dollar pastors are fleecing the flock. One pastor I know makes over $90,000.00 a year preaching to a church of 60-70 souls (and less than 20 in a business meeting), but their church budget reflects a mere few thousand a year to care for the poor! Another church purports feeding the hungry in their community one day every month. It is on their website. They are proud of their large kitchen! There are reports of feeding the hungry in their weekly bulletin. However, some of their members say, "I am giving thousands every year and why with that large kitchen aren't we feeding the hungry every day of the month?" Then on a certain Sunday one of the homeless that are being fed comes to the church for an actual service and they are not allowed in the front door? Why? They just came from the street and are not dressed properly!!! What love is this? It's not, it is pure hatred! Matthew 25:41-46; cf. Ezekiel 16:49; 1 John 3:17-18.

The sick are not visited. One pastor chooses to teach a Hebrew Class instead of visiting one of his members before a serious operation - an operation that weeks before he promised he would be present for! Another member reported to his pastor that he was dying of a slow moving and very painful disease. Four people from the church sent an email the first week this was announced. The second week there was only one email; one of the original four. There was not a visit from the pastor or any one else? Only four people in an entire church care if someone is dying? Where is the true church?

Did not Jesus say in Matthew 25:31-46, ". . . For I was hungry and you gave me food, I was thirsty and you gave me drink, I was a stranger and you welcomed me, I was naked and you clothed me, I was sick and you visited me, I was in prison and you came to me.' . . . " Did you notice that in each example Jesus is painting above that he is saying that there should be personal contact with another? Did you notice that just mere giving to such ministries is not enough?

. . . YOU gave me food . . . YOU gave me drink . . . YOU welcomed me . . . YOU clothed me . . . YOU visited me . . . YOU came to me.

It's time to take our suits off and get our hands dirty with the works of grace. People need people. We should expect that a life changed by Christ to exhibit these qualities to some degree. As a former police detective I learned to locate, identify, collect, preserve, label, and present evidence. Given the parameters in Matthew 25 above, would I find enough evidence in your life to convict you of being a Christian? Or would I hear Jesus saying, "You don't love me or each other as you did at first?" (Rev 2:4, NLT).

Yes, there are many within the church that are not what they purport to be. Jesus told us in Matthew 7:15-20 (GNT):

Be on your guard against false prophets; they come to you looking like sheep on the outside, but on the inside they are really like wild wolves. You will know them by what they do. Thorn bushes do not bear grapes, and briers do not bear figs. A healthy tree bears good fruit, but a poor tree bears bad fruit. A healthy tree cannot bear bad fruit, and a poor tree cannot bear good fruit. And any tree that does not bear good fruit is cut down and thrown in the fire. So then, you will know the false prophets by what they do.

So, some in the church actually have a reason for not ministering to the homeless, visiting the sick, and not ministering to those in prison. A reason? Yes, though it is an unjustifiable one (Rom 1:20), it is not in their DNA to do it (1 Kings 8:46; Psa 143:2; Prov 20:9; Rom 1:18-32; 2:12-15; cf. John 3:1-8) They are merely being who they genuinely are; wolves fooling and fleecing the flock. They are mere Kingdom criminals; church crooks, enemies of the covenant.

Yet, there are some in the church as I stated previously that have gone astray. They are real Christians, but they have left their first love (Rev 2:4). This is really serious (see Rev 2:5). I have found myself here before!

We must continuously remember that this world is made up of hurting people. There is a lot of pain. Though many have tried, "grief," "pain," and "hurt" can't be described with mere words. Not even pictures can properly demonstrate hurting people; many of them members of our own church. For one to really understand, it takes going out into the world daily and seeing the tears of others, listening, helping, and ministering to them. Then coming back the next day and doing the same thing again. Only then can the real picture begin to be painted upon our souls.

I challenge you Christian, if indeed you are a Christian, just not to just sit and listen to good sermons! If you do only that then they will kill you. Read fewer books - including you pastor - and get more involved with people. Pastor tell me about your library of 12,000 books and I will ask you where are the 12,000 souls you fed this month are at. Where are your visits to the sick? What about those in prison? Your people need to be read too. Open up their lives. Turn their pages. Read their chapters. Listen to their words. Grieve with them. Rejoice with them. Become a part of the book called thier life.

Do you have a genuine desire to help others? Great, in Christ that is grace at work in you. Now just DO IT! You don't need another sermon on how to DO IT, just DO IT. You don't need another reason, just DO IT. What if you mess it up? Then RE-DO IT! Jesus never said you would be perfect at it, he just said that if you are one of his you will just DO IT!

While at times God calls us to leave a particular church, saint try not to leave the church (Heb 10:25) just because some treat it as a mere club. Show them what it is really like to love Jesus. Perhaps then some will leave Club Dead and come back to the church of the living God (1 Tim 3:15).

A new commandment I give to you, that you love one another: just as I have loved you, you also are to love one another." . . . "Little children, let us not love in word or talk but in deed and in truth. (John 13:24; 1 John 3:18).

Answer by Dr. Joseph R. Nally, Jr.

Dr. Joseph R. Nally, Jr., D.D., M.Div. is the Theological Editor at Third Millennium Ministries (Thirdmill).